Announcement

Collapse
No announcement yet.

علم الأعصاب والترجمة الشفوية في المحاكم

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • علم الأعصاب والترجمة الشفوية في المحاكم


    سأبدأ خلال أيام إن شاء الله بكتابة الفصل الثالث من الرسالة وهي مراجعة الدراسات السابقة. البداية ستكون عن علم الأعصاب ولدي فرضية شبه مؤكدة أن أدلة العمل لدى المحاكم الأجنبية بخصوص المترجم التتابعي مخالفة لطبيعة الدماغ.
    أبدأ بإثارة نقطة مهمة وهي أنَّ المحكمة تطلب إلى المترجم أن يترجم بالضبط ما يسمعه دون تغيير أو تحريف.
    أما من وجهة نظري فهذا الطلب ذاته فيه مغالطات. نتذكر أفلاطون الذي قال إنَّ الأجسام الموجودة في العالم المادي تمثيل غير حقيقي للمثل العليا الحقيقية ثم يأتي الشاعر غير المُلهَم فيكتب شعراً حول الأجسام المادية فيكون الشعر بذلك تشويهاً عن تشويه عن الحقيقة. ويؤيد المبدأ الأساسي لأفلاطون ما يسمى بلعبة الهمس الصيني أو لعبة التلفون: عدد كبير من الأشخاص يقفون في غرفة. الأول يهمس قصة للآخر ثم الآخر ينقلها همساً لغيره الخ. حدث معي في إحدى الورشات تطبيق تلك اللعبة ولما سألوا آخر شخص ماذا كانت الرسالة قالت: إنَّ الرسالة تقول إنَّ الدولة أعلنت الحرب على دولة مجاورة. سالوا الشخص الأول فقال الرسالة تقول: لما رأت الحكومة أن أسعار الدجاج ارتفعت، قرر وزير التموين اتباع التدابير اللازمة من أجل استثمار الحكومة في المداجن لخفض الأسعار.
    من ناحية علم النفس نقول:
    - المعلومات تأتي للإنسان على شكل محفز stimulus ويدخل للدماغ من إحدى حواسه. لكنَّ الرسالة التي تدخل من خلال sensation لا يمكن أن تدخل الدماغ وتتسجل في الذاكرة إلا إذا عمل الدماغ ربطاً بينها وبين معلومات وخبرات سابقة في الدماغ. إذن الذي يخزن في الدماغ ليس المعلومة الأصلية بل تمثيل للمعلومة الأصلية perception.

    هذا علم النفس
    أما علم الأعصاب فيقول: عندما يحاول الإنسان أن يتذكر شيئاً ما فإنه في كل مرة يعمل دماغه على rewiring أي إعادة تكوين الذاكرة.. ويعني ذلك أنَّ الإنسان في كل يوم تتكون لديه تصورات مختلفة عن الرسالة ذاتها.

    للعلم: عدد ذرات الكون المنظور 10 مرفوعة للقوة 60 أما عدد الارتباطات في الدماغ rewiring فهي 10 مرفوعة للقوة مليون.

    من هنا يتبين لنا المغالطة الأولى وهي أن المترجم عندما يعطي ترجمته فغصباً عن أبو اللي خلفوه سوف يعطي انطباعه عن الرسالة وليس الرسالة الأصلية.

    هناك مغالطة أخرى ترتبط بديناميات النظم لكنني سوف أبحثها في قسم آخر من مراجعة الدراسات.

    Last edited by Mohammed; 06-15-2019, 08:03 PM.
    للمشاركة في االدروس اضغط هنا
    https://bit.ly/2UkZVs4

    Contact me: hi@arabinterpreters.com

  • #2

    كل التوفيق

    Comment


    • #3
      معلومات روعة ما شاء الله تبارك الله، بالتوفيق لكم دائماً دكتور

      Comment


      • #4

        من خلال دراسة علم الأعصاب وعمل الدماغ، يمكن للباحث أن يخلص إلى مبادئ عملية لتطبيقها في مجال بحثه. أما من خلال تعليم تلك المبادئ، فيكون ذلك فيه تشارك مع الطلاب في تنقيحها لتلبية حاجاتهم، فلا بد إذن من مشاركة الطلاب في التفكير ومعرفة المشكلات وكيفية حلها في التدريب. والهدف من هذا التعليق على المنشور تحديد المعلومات الأساسية حول الدماغ لأنَّنا سوف نستخدمها في البحوث القادمة وننظر في إمكانية تطبيقها. هناك أربعة مجالات عند الحديث عن الدماغ ومن خلال المجالات الاربعة نتحدث عن اتخاذ القرار وحل المشكلات والتعلم + تنظيم الوجدان والانفعال العاطفي (دور العاطفة في فهم الواقع وتأثيرها في ذاكرتنا وتفاعلنا)+ التعاون (نناقش بتفاصيل التعاون مع الأخير وطرق ذلك. فما المفهومات التي يجب أن نفهمها عند التعامل مع الناس والمجموعات ومعرفة أفضل طرق قيادة الناس وأسوؤها)+ تيسير التغيير (كيف نكون العادات وماذا يعني ذلك. كيف يمكننا تلقي التغذية الراجعة التي تساعد في التغيير على المستوى الفردي وعلى مستوى المنظمة ككل).

        يبدأ الحديث عن الدماغ بشرح مواقع مناطق الدماغ وماهيتها ووظيفة كل منها ومصطلحاتها. ثم نتحدث عن الدوبامين والسيروتونين (النقالات العصبية). فتعلم آلية عمل الدماغ كتعلم أي شيء جديد، فمع التكرار والدراسة، يمكننا فهم العمليات في الدماغ. ومن الضرورري أن نعرف أنَّ مواقع مناطق الدماغ مهمة لأن لكل واحدة منها وظيفة. هي كالخريطة لمعرفة معالم المدينة.

        الدماغ البشري:
        وزن الدماغ 1.5 كغم وهو مضغوط في مكوناته شكله الخارجي فيه أخاديد، وهناك أشياء مذهلة بالدماغ فهو صغير الحجم لكنَّه في غاية الأهمية للجسم ويحتاج إلى طاقة كبيرة في الجسم وغلوكوز وأكسجين للعمل كما ينبغي. وعندما نتحدث عن السلوك الاجتماعي، لا نتحدث عن الدماغ بل عن العقل والفرق بينهما دقيق.

        مصطلحات الدماغ ومناطقه:
        من الضروري معرفة المصطلحات لنعرف موقع المنطقة. أمامي- خلفي-ظهري-بطني-ذيلي-منقاري. وهي طريقة يستخدمها الأطباء عند الحديث عن منطقة في الجسم وتحديد موقعها بالضبط. سبب ذكر الذيلي والمنقاري أنَّ علم الأعصاب كان في أوائل تجاربه يستخدم الحيوانات ومن هنا جاءت التسميات. مثلاً الإنسان لديه أمامي وخلفي وهو نفسه البطني والطهري أما الحيوان فالأمامي والخلفي يختلفان عن الظهري والبطني.

        يتبع



        للمشاركة في االدروس اضغط هنا
        https://bit.ly/2UkZVs4

        Contact me: hi@arabinterpreters.com

        Comment


        • #5

          هناك أربع فصوص في الدماغ الجبهوي frontal والصدغي temporal والقذالي occipital والجداري parietal
          الجبهوي: يتكون من ثلاث قشرات دماغية pre-frontal cortext و pre-motor cortext و motor-cortext
          مسؤولة عن الاستعداد للحركة وتنفيذها.

          الجداري: أهم أقسامه primary sensory إدماج الإحساس الذي نحصل عليه من المهاد الذي يحصل على المعلومات من الحواس كاللمس. وعنده يقرر الprimary sensory ماذا يفعل بذلك الإحساس.

          القذالي: الرؤية والبصر
          الصدغي: عدة وظائف.
          المعلومات معقدة وسوف نبسطها بما يناسب أغراضنا.

          prefrontal: الوظائف اتلنفيذية والتفكير العالي الانتباه والوعي والتخطيط واتخاذ القرارات وحل المشكلات. وبعضها يرتبط بمنطقة بروكا المتخصص بالكلام (منطقة إنتاج اللغة). وهو يمتمد بين الprefrontal و motor cortex لأنه يرتبط بتحرك اللسان مثلاً لتمكين إنتاج الكلام.

          مركزالسماع: تمتد بين الجداري والصدغي إضافة إلى اللمس والتذوق primary sensory cortex . تعالج المحفزات السمعية وتتصل أيضاً بمناطق أخرى في الفص الصدغي: استيعاب اللغوي ومعالجة الذاكرة ومعالجة العاطفة. مترابطة فيما بينها.
          الفص الجزيري insular cortex مخفية تحت الفصين الجبهوي والصدغي. مهام خاصة بالوعي وتنظيم العواطف والتجارب الداخلية والحدس. الاضطرابات مع بعد الرضح. اضطرابات الإدمان الخ. الشم. والتذوق وما يصدر عنها من عواطف. كيف نتصور الواقع وكيف ننشئ الذاكرة سبب ذلك قربها من الحصين واللوزة.
          هناك الجسم الجاسئ corpus callosum الذي يربط القسم اليمين بالقسم اليسار للدماغ لتبادل الإشارات فيما بينهما.
          يتبع

          Last edited by Mohammed; 07-07-2019, 11:23 AM.
          للمشاركة في االدروس اضغط هنا
          https://bit.ly/2UkZVs4

          Contact me: hi@arabinterpreters.com

          Comment


          • #6

            - إذا أحسست بأنك لا تصلح لشيء فهذه خبرة سلبية. للقضاء عليها، لا بد من إعادة ترتيب تشابكات الأعصاب. إذا عملت إعادة تأطير، يمكن للطماغ مباشرة أن يعمل تشابكات ومسارات عصبية جديدة تجعلك تنظر للتجربة السلبية بطريقة مريحة تتعلم منها.
            - اللوزة الدماغية تتحكم بالعواطف لكنها لا تعمل وحدها بل تحتاج إلى أجزاء أخرى للعمل.
            - يبقى الدماغ قادراً على التعلم يومياً لأنَّ النظام العصبي فيه لدن بمعنى أنه مرن ويمكنه التكيف بسرعة مع المواقف الجديدة وإعادة ترتيب تشابكاته العصبية.
            - عصبونات المرآة هي التي تجعلك تشعر بالشعور نفسه الذي يشعر به شخص آخر أمامك. مثلاً إذا جُرِحَت اصبعه تشعر بألم الجرح.
            - إذا حدَّق أحد في وجهك فهذا يدل على أنه يهددك أو هذا ما يفهمه الدماغ. إذا ابتسم، ينكسر الجليد وتتغير التشابكات العصبية.
            - تعدد المهام مخالف للدماغ.
            - لا يمكن للدماغ من خلال النظر أن يرى كل التفاصيل، فالفص القذالي يعمل على ربط النقاط لتشكيل الصورة التي يفترض أنها صحيحة. مثال ذلك الكلمات التي فيها خطأ مطبعي يدركها الدماغ.
            - لا يسجل الدماغ الذاكرة كشريط فيديوبل يأخذ أهم اللقطات من الحدث ثم يعيد تركيبها على شكل ذاكرة حسب الخبرات السابقة.
            - لا يمكن للدماع أن يركز لمدة طويلة.
            - عند شعورك بالغضب، يسيطر النظام الحوفي على تفكيرك العقلاني.

            (من كتاب

            70 amazing facts about the brain)
            للمشاركة في االدروس اضغط هنا
            https://bit.ly/2UkZVs4

            Contact me: hi@arabinterpreters.com

            Comment

            Unconfigured Ad Widget

            Collapse

            What's Going On

            Collapse

            There are currently 1463 users online. 9 members and 1454 guests.

            Most users ever online was 2,917 at 08:09 PM on 04-07-2019.

            Working...
            X